Saturday, August 19, 2006

+المراكز الصيفية+

موضوع كتبته في بداية الاجازة لكن للأسف قمت بطرحه الأن
جميل ان نرى المراكز الصيفية تعلن عن بدء دوراتها الصيفية لؤلئك الذين قرروا قضاء عطلتهم الصيفية في ربوع بلادهم. وتشمل هذه الدورات الكثير من الفعاليات من مثل دورات الكمبيوتر، الرسم، التصوير، المكياج وتحفيظ القرآن. فعاليات جميلة وهادفة إلا اننا نقف عند هذه الفعاليات وقد غلب الطابع او الربح المادي قبل المنفعة.. فيصر القائمين على هذه المراكز على البحث عن الكنز المادي قبل ان يحققوا المنفعة للمنتسبين لهم.
فعلى سبيل المثال: الكمبيوتر هو لغة العصر وكثير من المشاركين يشتركون في هذه المراكز من أجل تعلم استخدام هذا الجهاز العجيب. وقد خصص من الوقت ساعة لتعلمه فنرى الجزء الاكبر من الساعة ذهب والسبب بطئ هذه الأجهزة فذهب المال من غير منفعة.. فهل يعقل ان يضيع الوقت في بطئ الجهاز وفي منزل هذا المتعلم يوجد كمبيوتر سريع المعالجة.
في بعض المراكز تستقطب كماً كبيراَ من المشاركين الا ان العجز يكمن في قله أعداد هذه الأجهزة فنرى كل مشاركين وقد يحصل أن يكون كل ثلاث على جهاز واحد!!! هل يستطيع كل متعلم تطبيق ماتم شرحه؟؟
نتمنى أن نرى المراكز الصيفية تزدخر بالتقنيات الحديثة وتعلم ماهو مفيد بدلا من أضاعة الوقت والمال ونطمح أن تحقق ربحاً ماديا ولكنه ليس على تعليم شباب الغد.
ولتكن رسالتها مساعدة المشاركين بدلاً من البحث فقط عن المادة.

3 comments:

Anonymous said...

Mthl ma glte hal marakez 9arat waraha mnf3aa madeya .. o mb bs el markez el 9ayfeya kel shay 9aar che ..

o sebab hal mshkla enna mafe nas 9edg mt7amleen ms2oleyat hal mrakez eb '6ameer .. o lo matat '6mayer enas ma engool '3eer allah el mst3aaan ..

o ana eb nfse sm3t 3n markaz et7e6 astetha ma y3rfoon shay 3n elle ydrsooona .. bs ygroon mn el ktab elle jedamhom !!

y36eech el 3afya e5te el fjr el b3eed 3ala hal mo'6oo3 :)

الـفــــجـــ الــبـــعـــيـــد ــــــر said...

مشكورة اختي انا ييت على المساهمة والتفاعل في الموضوع..
ودام ان الضمير انعدم شو بدينا نسوي

تحياتي لج

الـفــــجـــ الــبـــعـــيـــد ــــــر said...

صحيح كلامج بس الحين الربح المادي هو الطاغي فما اتوقع في مراكز بتعوض

ثانيا المراكزالصيفية كمبيوتراتها وايد بطئية السرعة وردئة الاستعمال لانهم من الاساس يختاورن المواصفات اللي بتطلعلهم رخيصة للمشترى

يعني يا دوب لين مايشتغل الكمبيوتر نرفع ايدنا وندعي اللهم اسقنا الغيث

تسلمين الغالية على تعقيبج